www.yoloxxx.com

كيفية استخدام بوربوينت لإنشاء شرائح إبداعية

21 طريقة بوربوينت لإنشاء شرائح إبداعية

كما تعلم ، يتم استخدام شرائح PowerPoint في معظم المحاضرات اليوم للعروض التقديمية المتخصصة والتقنية. إذا كانت الشرائح الخاصة بك بها مشاكل (على سبيل المثال ، خط غير مقبول) ، فيجب أن يقال أنك قد تفشل في الاختبار الذي أمامك. بمعنى آخر ، إذا كان العرض التقديمي يسير على ما يرام ، فإن التجربة البصرية السيئة يمكن أن تلغي كل شيء عن مساره.

PowerPoint

فيما يتعلق بـ PowerPoint والشرائح التي تقوم بإنشائها ، فإن موضوعك ليس مهمًا ؛ بمعنى آخر ، يمكن اعتبار عوامل مثل الانتباه إلى عمليات العرض ، والاستخدام الفعال لأدوات تصميم PowerPoint ، والولاء لأسلوب ثابت من بين الأجزاء التي يجب أن توليها مزيدًا من الاهتمام للحصول على عرض تقديمي جيد.

1. لا تدع PowerPoint يقرر كيفية استخدامه

تعتزم Microsoft توفير العديد من الأدوات لمستخدمي PowerPoint. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يجب عليك استخدام كل منهم. في ما يلي ، نعتزم تقديم بعض النقاط الرئيسية في هذا الصدد:

  • تأكد من أن سمات PowerPoint الافتراضية تلبي احتياجاتك قبل اختيارها لعملك.
  • حاول تجنب خطوط Calibri و Cambria الافتراضية. سيؤدي استخدام هذين الخطين إلى عدم تلقي العرض التقديمي الخاص بك بشكل جيد كما ينبغي.
  • يجب ألا يستخدم المحترفون مؤثرات PowerPoint الصوتية مطلقًا.
  • كما تعلم ، يقوم PowerPoint تلقائيًا بإنشاء الرموز النقطية. ولكن هل البراغي مناسبة حقًا لما تحتاجه؟ قد يكون هذا هو الحال أحيانًا ، لكن ليس دائمًا!
  • في PowerPoints الجديد ، كل الأشكال لها ظل صغير. إذا كنت لا تحتاج إلى هذا الظل ، فتأكد من إزالته. أيضًا ، لا تترك الأشكال باللون الأزرق الافتراضي.

2. قم بإنشاء الشرائح الخاصة بك من أي حجم

بينما قد تعمل شرائح PowerPoint الافتراضية في معظم الأوقات ، فقد ترغب في عرض الشرائح بأحجام أخرى. في ما يلي ، سنخبرك بكيفية القيام بذلك:

  1. حدد ملف في الزاوية اليسرى العليا.
  2. انقر فوق إعداد الصفحة.
  3. اكتب الارتفاع والعرض المطلوبين وانقر فوق موافق.
  4. سوف تظهر نافذة منبثقة. بمجرد رؤيته ، انقر فوق موافق.
  5. تهانينا؛ تم تغيير حجم الخلفية الخاصة بك.

ملاحظة:  قبل إضافة كائنات جديدة إلى الشريحة أو تغيير أبعادها ، قم بتغيير حجم الشريحة.

3. قم بتحرير تصميم قالب الشريحة

غالبًا ما يكون من الأسهل تغيير تنسيق الشريحة قبل البدء. بهذه الطريقة ، لن تحتاج إلى تصميم كل شريحة بنفسك. في ما يلي ، سنخبرك بكيفية القيام بذلك:

  1. حدد علامة التبويب السمات من المنطقة العلوية.
  2. من الجانب الأيمن ، انقر أولاً على خيار تحرير Master ثم على خيار Slide Master.
  3. قم بتطبيق أي تغييرات تريدها ثم حدد خيار Close Master.
  4. ستتبع كل الشرائح الحالية وتلك التي تنشئها في المستقبل هذا النمط.

4. تأكد من محاذاة جميع الكائنات بشكل صحيح

تعد محاذاة الكائنات في شريحتك إحدى النقاط الرئيسية لعرض تقديمي احترافي. في هذا الصدد ، ستتمكن من محاذاة حجم الصور يدويًا. ومع ذلك ، فإن الخطأ البصري يمكن أن يدمر كل شيء. لمنع حدوث ذلك ، دع PowerPoint يعتني بكل شيء.

في ما يلي ، سنخبرك بكيفية محاذاة عدة أشياء في نفس الوقت:

  1. اضغط على مفتاح Shift وحدد جميع الكائنات المطلوبة من خلال النقر عليها.
  2. اضغط على خيار الترتيب من خلال الشريط العلوي وعلامة التبويب الصفحة الرئيسية ، ثم حدد خيار المحاذاة أو التوزيع.
  3. حدد نوع المحاذاة التي تريدها.

أيضًا ، لتنسيق الكائنات مع الشريحة ، اتبع الخطوات التالية:

  1. اضغط على مفتاح Shift وحدد جميع الكائنات المطلوبة من خلال النقر عليها.
  2. اضغط على خيار الترتيب من خلال الشريط العلوي وعلامة التبويب الصفحة الرئيسية ، ثم حدد خيار المحاذاة أو التوزيع.
  3. اضغط على خيار Align to Slide.
  4. اضغط على ترتيب مرة أخرى من الشريط العلوي وعلامة التبويب الصفحة الرئيسية ، ثم حدد محاذاة أو توزيع.
  5. حدد نوع المحاذاة التي تريدها.

5. استخدم قائمة التنسيق للحصول على مزيد من التحكم في تصميم الكائنات

تتيح لك ميزة التنسيق تطبيق الإعدادات المناسبة على الكائنات الموجودة على الشريحة والتحكم فيها بشكل أكبر.

من المستحيل إجراء هذه الإعدادات بطرق أخرى ولا يمكن تنفيذها. للقيام بذلك ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق كائن وحدد تنسيق.

بهذه الطريقة ، يمكنك ضبط الظلال وتغيير حجم الكائنات وحتى إنشاء انعكاسات. القائمة التي ستظهر على شكل نافذة منبثقة كما هو موضح أدناه:

على الرغم من أن الخيارات الرئيسية متوفرة أيضًا في علامة التبويب تنسيق في شريط أدوات PowerPoint ، تأكد من الرجوع إلى قائمة التنسيق للتحكم الكامل. بعض المهام الأخرى التي يمكن تنفيذها باستخدام هذه الميزة هي:

  • تعيين النص في شكل
  • قم بإنشاء ظل منظور طبيعي خلف كائن
  • إعادة تلوين الصور يدويًا أو باستخدام الخيارات التلقائية

6. استخدم الأشكال في PowerPoint

لا يزال العديد من المستخدمين غير مألوفين لأداة الأشكال المرنة في PowerPoint. مرت عدة سنوات منذ أن أصدرت Microsoft تحديثات لمجموعتها حتى تحققت إمكانية تصميم الشكل الجيد في PowerPoint.

على عكس البرامج الاحترافية مثل Adobe Creative Suite أو Quark ، يوفر PowerPoint للمستخدمين خيارات في قسم النموذج. في هذا الصدد ، تتيح لك هذه الأداة إنشاء مخططات ومخططات انسيابية جميلة من خلال توفير خيارات ذكية.

في هذا الصدد ، يكون هذا الخيار أكثر فائدة عندما تريد تقديم عرضك التقديمي كوسيط مرئي. تبدو كتابة الفقرات واستخدام الرموز النقطية مملة ، لذا استخدم الأشكال لتوصيل رسالتك بوضوح.

7. قم بإنشاء أشكال مخصصة

بعد إنشاء الشكل ، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد خيار تحرير النقاط. باستخدام هذه الميزة ، ستتمكن من إنشاء أشكال مخصصة. على سبيل المثال ، من خلال تغيير النقاط ، يمكنك تطبيق الأبعاد التي تريدها على الشكل المطلوب.

هناك خيار آخر أمامك وهو الجمع بين شكلين معًا. بعد تحديد الشكلين اللذين تريدهما ، انقر بزر الماوس الأيمن عليهما وانتقل إلى قائمة التجميع لرؤية خياراتها المختلفة.

  • ينشئ Combine شكلاً مخصصًا حيث يتم قطع الأجزاء المتداخلة من الشكلين.
  • يجمع الاتحاد بين الشكلين بشكل مثالي.
  • يُنشئ التقاطع شكلاً مخصصًا من الجزء المتداخل لشكلين.
  • الطرح يزيل الجزء المتداخل لشكل ما بشكل آخر.

باستخدام هذه الخيارات ، بدلاً من تعيين نقاط الشكل يدويًا ، يمكنك إنشاء أشكال مخصصة بحجم دقيق.

8. اقتصاص الصور حسب الطلب

بالإضافة إلى إنشاء أشكال مخصصة ، يمكنك استخدام PowerPoint وأدواته لتحويل الصور إلى أشكال جديدة. في ما يلي ، سنخبرك بكيفية القيام بذلك:

  1. انقر فوق الصورة المطلوبة ثم انقر فوق علامة التبويب تنسيق من خلال شريط الخيارات.
  2. اضغط على خيار Crop ثم اختر خيار Mask to Shape. الآن عليك تغيير الشكل الذي تريده.

9. تقديم مواقع الويب في PowerPoint

عادةً ، إذا كنت ترغب في تقديم موقع ويب في PowerPoint ، فما عليك سوى ذكر الرابط المطلوب في العرض التقديمي ثم استخدام متصفح لفتحه. لحسن حظ مستخدمي Windows ، يوجد حل أسهل.

في هذا الصدد ، بفضل برامج الجهات الخارجية ، يمكنك إضافة موقع الويب الذي تريده مباشرةً إلى PowerPoint. يعد LiveWeb أحد أفضل البرامج في هذا المجال ، وهو أداة مستقلة تابعة لجهة خارجية.

مع LiveWeb ، لا تحتاج إلى فقدان اتصال PowerPoint الخاص بك. ستؤدي إضافة موقع ويب أو مقطع فيديو YouTube مباشرة إلى PowerPoint إلى زيادة جودة PowerPoint والعرض التقديمي.

لسوء الحظ ، لا يوجد خيار مماثل لمستخدمي Mac. إن أخذ لقطة شاشة للموقع المطلوب ، باستخدام رابط إنترنت ومتصفح لفتحه ، أو إضافة وسائط (مثل مقاطع فيديو YouTube) عن طريق تنزيلها مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي خيارات أخرى أمامك.

10. أضف ملفات الخط الخاصة بك

إحدى المشاكل المستمرة التي يواجهها مقدمو العروض في PowerPoint هي تغيير الخطوط عند تغيير أجهزة الكمبيوتر. في الواقع ، لا تتغير الخطوط ، لكن الخط الذي تستخدمه قد لا يكون مثبتًا على هذا الكمبيوتر. لحسن الحظ بالنسبة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows ، يوجد حل بسيط.

عندما تريد حفظ ملف PowerPoint الخاص بك (على جهاز كمبيوتر واحد فقط) ، ما عليك سوى النقر فوق الخيار Save As ثم تحديد خيار Embed TrueType. أخيرًا ، انقر فوق “موافق” لإكمال عملية حفظ ملف PowerPoint.

أخيرًا ، يحفظ PowerPoint ملف الخطوط الخاص بك ولن تواجه تغيير الخطوط عند تغيير جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لسوء الحظ ، فإن حل هذه المشكلة على نظام Mac العام معقد بعض الشيء ؛ لهذا السبب ، نوصي بتضمين الخطوة التالية في جدول أعمالك.

11. احفظ الشرائح بتنسيق JPEG

في إصدار 2011 من PowerPoint for Mac ، لا يوجد خيار لإضافة خطوط إلى العرض التقديمي. لذلك ، إذا كنت لا تستخدم الخطوط القياسية مثل Arial أو Tahoma ، فيجب أن يقال إن خط PowerPoint الخاص بك سيكون مختلفًا على كل كمبيوتر.

تتمثل إحدى طرق منع حدوث ذلك على الأنظمة المجهزة بنظام التشغيل Mac في حفظ العرض التقديمي النهائي بتنسيق JPEG ثم إضافة هذه الصور إلى الشرائح. على نظام Mac ، يمكن للمستخدمين إضافة الصور بسرعة إلى PowerPoint الخاص بهم.

إذا كان عرضك التقديمي يستخدم رسوم متحركة متحركة ، فكل ما عليك فعله هو حفظ كل إطار من الرسوم المتحركة بتنسيق JPEG. بعد ذلك ، في العرض النهائي ، يكفي عرض هذه الصور بنفس ترتيب تنفيذ الرسوم المتحركة.

سيؤدي القيام بذلك إلى إضافة بضع شرائح جديدة تقنيًا إلى PowerPoint الخاص بك ، ولكن في النهاية لن يتمكن جمهورك من معرفة الفرق بدقة. يجب أن تعلم أيضًا أنه في حالة زيادة عدد صور JPEG في PowerPoint ، سيزداد حجم الملف النهائي أيضًا.

12. أضف محتوى وسائط متعددة

يمكّنك PowerPoint من إضافة ملفات الفيديو / الصوت مباشرة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الإنترنت إلى العرض التقديمي الخاص بك. بشكل عام ، يجب أن يقال أنه إذا كان بإمكانك ، فعليك فعل ذلك بالتأكيد. لسوء الحظ ، لا توجد إمكانية لإضافة محتوى وسائط متعددة مباشرة لمستخدمي Mac.

بالنسبة لمستخدمي Windows ، هناك سببان مهمان للقيام بذلك: أولاً ، تتيح لك هذه الميزة تشغيل محتوى الوسائط المتعددة مباشرةً من PowerPoint الخاص بك ، وثانيًا ، من حيث يبقى ملفك داخل PowerPoint ، سيتم تشغيل محتوى الوسائط المتعددة بشكل طبيعي دون أي عمل إضافي.

إذا كنت تستخدم PowerPoint على جهاز Mac ، فيجب عليك دائمًا الاحتفاظ بملف الفيديو / الصوت في نفس المجلد مثل عرض PowerPoint التقديمي. أيضًا ، في حالة التقديم على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows ، يجب على مستخدمي Mac التأكد من أن تنسيق ملف الوسائط المتعددة هو WMV.

أخيرًا ، يجب أن نقول إن القيام بمثل هذه الأشياء معقد بعض الشيء وقد يضللك. لذلك ، من الأفضل استخدام نفس نظام التشغيل الذي استخدمته لإنشاء PowerPoint.

13. استخدم أجهزتك الخاصة

بين أنظمة التشغيل المختلفة ، قد يواجه PowerPoint الخاص بك تغييرات مفاجئة. حتى بين الإصدارات المختلفة من برنامج PowerPoint ، من الممكن أن تتغير بعض الأشياء.

لحل هذه المشكلة ، تأكد فقط من أنك تستخدم جهازًا مناسبًا. لذلك ، نوصيك باستخدام الكمبيوتر المحمول الشخصي الخاص بك ولا شيء آخر أثناء العرض التقديمي.

14. استخدم عرض مقدم العرض

يحتوي PowerPoint على أداة رائعة تسمى Presenter View ، والتي يمكن العثور عليها في PowerPoint 2010 (أو 2011 لنظام التشغيل Mac) ضمن علامة التبويب عرض الشرائح. توفر طريقة عرض مقدم العرض قسمًا لملاحظاتك قد تحتاجه أثناء العرض التقديمي.

باستخدام الحيل الـ 14 المذكورة أعلاه ، يمكنك الحصول على عروض تقديمية أكثر احترافًا. لحسن الحظ ، فإن برامج وأدوات PowerPoint مرنة للغاية وتلبي احتياجات جميع المستخدمين. هل سبق لك استخدام PowerPoint لعروضك التقديمية؟ شاركنا تجاربك في هذا المجال.

ملاحظة: قد يختلف موقع الخيارات والأدوات في كل إصدار من إصدارات PowerPoint.

15. اتبع قاعدة 5-5-5

لتجنب إجهاد الجمهور ، يجب أن تحاول كتابة نص الشرائح بطريقة موجزة وقصيرة. لهذا الغرض ، يقترح العديد من الخبراء قاعدة 5-5-5 ؛ القاعدة التي تنص على عدم وضع أكثر من 5 كلمات في كل سطر ويجب أن تحتوي كل شريحة على 5 أسطر كحد أقصى. أيضًا ، لا يجب وضع أكثر من 5 شرائح نصية بشكل مستمر.

16. استخدم ألوانًا واضحة ومناسبة

يجب أن يكون نص PowerPoint دائمًا سهل القراءة للجمهور ؛ نتيجة لذلك ، يمكن أن يكون لاستخدام خط كبير ومناسب بالإضافة إلى الألوان القابلة للقراءة تأثير كبير في جذب انتباه الجمهور. بشكل عام ، لا يمكن استخدام مجموعة ألوان ثابتة في العروض التقديمية ، ويجب اختيار اللون المناسب وفقًا للإعدادات التي يستخدمها المستخدم. على سبيل المثال ، عند التقديم في بيئة ساطعة ، يمكن أن يكون استخدام نص داكن على خلفية فاتحة اختيارًا أكثر ذكاءً.

17. استخدم الرسوم المتحركة بحكمة

تعد العديد من الرسوم المتحركة والانتقالات من الأشياء التي قد تبدو مزعجة للغاية من وجهة نظر الجمهور. نتيجة لذلك ، قبل إضافة مثل هذه التأثيرات ، من الأفضل الانتباه إلى تأثيرها على جمهورك. من ناحية أخرى ، فإن استخدام الرسوم المتحركة بطريقة محدودة وفي أجزاء معينة يمكن أن يحافظ على قيمتها ويساعد في جعل العرض التقديمي أكثر جاذبية.

18. قم بتمييز الصور الكبيرة

تستخدم العديد من سمات PowerPoint العناصر النائبة ، والتي تم تصميمها لوضع الصور بداخلها. يمكن أن يساعد استخدام هذه الميزة في توحيد الصور الموضوعة بين الشرائح وتوفير مساحة مناسبة لوضع النص بجوار الصور. بالطبع ، لا يزال من المستحسن وضع صور مهمة للغاية كشريحة صفحة كاملة منفصلة ؛ ولكن يمكن وضع العناصر الأخرى الأقل أهمية مع النص داخل الشرائح.

19. استخدم تركيبة الألوان الخاصة بك

يتم توفير نُسق PowerPoint افتراضيًا في مجموعات ألوان مختلفة ؛ لكن معظمهم ليسوا جذابين للغاية. في مثل هذه الحالة ، يمكن للمستخدمين اختيار مجموعات ألوان مخصصة حتى يتمكنوا من تخصيص سمات مختلفة وفقًا لذوقهم. هناك العديد من مواقع الويب للوصول إلى لوحات الألوان ، أحدها colourlovers.com. يمكن للمستخدمين استخراج مجموعات الألوان المرغوبة من مصادر أخرى مثل الإعلانات أو الصور. بالطبع ، يجب أن تلاحظ أن كل مجموعة تشتمل في النهاية على 4 إلى 5 ألوان وأن استخدام المزيد من الألوان سيؤدي إلى اضطراب بصري وعدم توازن.

20. اختر موضوعات حديثة وعالية الجودة

يذهب معظم المستخدمين إلى السمات الافتراضية في برنامج PowerPoint عند إنشاء عرض تقديمي ؛ مشكلة تجعل الموضوعات الداخلية لهذا البرنامج تبدو مألوفة ومتكررة لمعظم الناس. بقليل من البحث على الإنترنت ، يمكنك العثور على العديد من المواقع التي تقدم موضوعات حديثة مجانًا أو مقابل رسوم. في معظم هذه المصادر ، ستتمكن من رؤية الفئات الجزئية لتسهيل الوصول إلى السمات المرغوبة ، ويوفر بعضها إمكانية البحث من خلال العلامات.

21. تجنب الإفراط في التركيز في النص

لا شك أن إتقان مقدم العرض ومهارته لهما الأثر الأكبر على الجمهور ، واستخدام اللهجة الصحيحة في كل جزء يمكن أن يظهر أهمية الموضوع. ومع ذلك ، يمكن أيضًا استخدام العناصر المرئية للتأكيد على جزء معين من النص ؛ لكن تجدر الإشارة إلى أن استخدام هذه الأدوات ليس مفرطًا. على سبيل المثال ، عند كتابة جزء غامق من النص ، فلا داعي لوضع سطر تحته. يمكن أن تساعد هذه المشكلة في تبسيط الشرائح وتحسين جاذبيتها المرئية.

أسئلة مكررة

ما هو البرنامج الذي يجب أن نستخدمه لتقديم عروض المحتوى في الاجتماعات؟

الخيار الأفضل لمن لديهم نظام تشغيل Windows هو PowerPoint Office. برنامج عملي وبسيط يمكن من خلاله تحويل أي محتوى بخصائص مرئية خاصة إلى شريط تمرير.

ما هي النقاط التي يجب الانتباه إليها عند عمل شرائح PowerPoint؟

عند إنشاء شريط التمرير ، من الأفضل مطابقة موضوع المحتوى وشكل شريط التمرير. عند عمل شريط التمرير ، من الأفضل إضافة الخط المستخدم إلى البرنامج وتكون الصور بتنسيق jpeg.

هل من الممكن تشغيل أي تصميم في PowerPoint وتحويله إلى شريط تمرير؟

PowerPoint هو في الواقع برنامج له نفس الغرض. والغرض منه هو تحويل أي محتوى إلى أشرطة تمرير قابلة للتقديم تعرض للمستخدمين صفحة بعد صفحة من المحتوى الخاص بك.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق